فهرس المؤلفين

ا

  • الاشموري، أ.د. خالد علي فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]
  • الدبعي، أ. ابتسام عبد العزيز فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]
  • الرافعى، أ.د. محب محمود کامل برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]
  • السمنجي، أ. ريهام محمد محمود برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 71-99]
  • السيد، د. انتصار محمد مستوى عادات العقل لدي طلاب الکليات العلمية بجامعة المنيا وجامعة دراية الخاصة [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 45-98]
  • الصادق جاد الحق، أ.م.د. نهلة عبد المعطى استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 143-198]
  • النمر، أ.د. مدحت أحمد تعليم العلوم غير العلمي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 1-20]

ج

  • جمعة، د. ليلى صالح فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]

ح

  • حسن المالکي، أ. سعد سفران فاعلية استخدام النموذج التوليدي البنائي في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم المادة والطاقة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 1-44]

س

  • سلامه راغب، د. رانيا عادل برنامج تدريبي قائم على مدخل الإرشادMentoring لتحسين الکفاءة الذاتية في التدريس الاستقصائي لمعلمي العلوم المتمرسين Veteran Teachers، وتقديرهم لمجتمع التعلم المهني [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 21-88]
  • سليمان، أ.م.د. تهانى محمد فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 99-150]
  • سليمان، د/تهانى محمد فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم (TAS) فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 1-50]
  • سيد أحمد، د. عصام محمد فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 133-246]

ص

  • صبحي، أ. عماد عادل أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]

ط

  • طليمات، أ.د. هالة محمد تعليم العلوم غير العلمي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 1-20]
  • طه، أ.د./ رياض سليمان السيد برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 71-99]

ع

  • عبد الرؤف، د. مصطفى محمد الشيخ التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 45-142]
  • عبد العال، د. وفاء محمد معوض مدى تمکن معلمي العلوم قبل الخدمة من المحتوى المعرفي لمقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي...دراسة استکشافية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 89-132]
  • عبد الفتاح، د. شرين شحاته فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 165-213]
  • عبد الفـتاح، أ.د/ محمد عبد الرازق نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على تکامل نصفي المخ لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والکفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 1-40]
  • عبد الفـتاح، أ.د. / محمد عبد الرازق استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]
  • عبد الله، أ.د. محمود کطاع برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]
  • عبد المسيح، أ.د. عبد المسيح سمعان برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]
  • عبد المسيح، أ.د. عبد المسيح سمعان أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]
  • عبد المسيح، أ.د./ عبد المسيح سمعان برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 71-99]
  • عبد حمود، مظفر ظاهر برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئولية البيئية لدى الاعضاء [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 97-132]
  • عطية مطاوع، أ.د. ضياء الدين محمد فاعلية استخدام النموذج التوليدي البنائي في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم المادة والطاقة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 1-44]
  • عيد، د. سماح محمد أحمد استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 1-44]

غ

  • غانم، أ.د. تفيده سيد أحمد الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 41-70]
  • غليون، أ.د. أزهار محمد فعالية نموذج مکارثي في تنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 1-20]

ف

  • فتح الله عبد السلام، أ.د. مندور عبد السلام أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلى – نيدهام – ادي وشاير) في تنمية مهارات التفکير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 133-164]
  • فؤاد، أ.د. دعـد محمــد برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 199-225]

م

  • محمد، د. هالة إسماعيل مستوى عادات العقل لدي طلاب الکليات العلمية بجامعة المنيا وجامعة دراية الخاصة [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 45-98]
  • محمـــــد، د/ شيمـــاء أحمـــد استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]
  • محمد عبده، أ.م.د. حنان محمود محمد استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 51-96]
  • محمد هاني، أ.م.د. مرفت حامد فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 21-88]
  • مصطفي، د. أيمــن عبــد الحميــد أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 133-165]

ه

  • هنداوي، د. عماد محمـد أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 151-195]

ي

  • يونس، أ. محمد محسن عثمان استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 101-145]